ثمة أمور كثيرة ,, تغتالنى ببطئ

دفعنى لكتابة هذا المقال عدة أمور لن أعددها لكثرتها وشمولها جوانب مختلفة لنفس الموضوع محل النقاش فى هذا المقال .. ” فقه التنازلات فى أدبيات الحركه الإسلاميه ” موضوع من أهم المواضيع المطروحة للنقاش فى الفتره الأخيره ولعل نزوح كثير من المفكرين لمناقشة الموضوع لم يأتى من فراغ , فتجربة الحركه الإسلامية التركية وجهت الانظار الى الحركات الاسلاميه الراديكالية بمفهوم ” المعارضه الأجتماعية والسياسيه ” ولعل الظروف التى يعيشها العالم العربى والإسلامى سهلت على الإسلاميين الراديكاليين طرح حجج دينية للتدليل على صحة سلوكهم ووجدت رواجا كبيرا فى أوساط العامه لتماشيها مع فكرة ” مقاومة الاخر المفسد ” وهى فكره فطرية لدى كل المجتعات , لكن إذا أخذنا فى الإعتبار الجهل الذى يعيشه عالمنا فسيكون من السهل مسايرة الفكره دون ضوابط أو محددات تردع الخارجين عن إطارها وببعض الشعارات الثوريه الرنانه وجد الاسلام الراديكالى طريقاً ممهدا للوصول الى طبقات المجتمع ومن ثم باتت مواضيع تكفير الحاكم والخروج علية محل نقاش وجدل فى أوساط الاسلاميين بين التكفير المطلق من جهة وبين شعور أصحاب الاسلام الوسطى بضرورة التقيد بضوابط الدين التى تمنع الخروج على الحاكم وتكفيره .

كانت هذه مقدمه ضروريه لفهم الأسس التى قد تنطلق منها الكثير من الحركات الاسلامية لرفض ما يسمى بفقه ” التنازلات ” وهى التى أبت إلا الاستمساك بأشياء ليست من ثوابت الدين فى شئ إعتقاداً منها أنها بذلك تعمل على ثغر من ثغور الإسلام , هناك جوانب شتى يمكن مناقشة علاقتها بفقه التنازلات , إبتداء من الجانب التربوى ومناهجه , مرورا بالجانب الإجتماعى ووصولاً الى الجانب السياسى .

دعونى أقول أن ما تعرضت له مجتمعاتنا من تشويه ما بعد الحداثة وهيمنة القوى الإمبريالية على مقدرات الشعوب الإقتصادية والفكرية يفرض على الحركات الإسلامية مراجعة سلوكها بشكل وعام والسياسى منه بشكل خاص وفقاً لما جد فى هذه المجتمعات من إنفتاح على الغرب , لكن كيف تغير الحركه الإسلاميه إستراتيجية تعاملها مع الواقع المعاصر فى إطار فقه التنازلات دون المساس ” بالثوابت ” والكلمة بين معكوفتين لخضوع الثابت لنسبية الحكم عليه , ولعل البعض يندهش من خضوع الثوابت لنسبية الحكم وقد جاء القران شافياً وافياً قاطعاً فى أحكامه واضحاً فيها وأنا هنا أتحدث عن الامور محل الخلاف بالطبع , أما الثوابت الشرعية التى أجمع فقهاء الامة عليها فلا تخضع لتهاون أو تنازل , وإن كان البعض قد وصل فى حديثه الى إمكانية التهاون فى طرح الثوابت للوصول إلى مكاسب ما ومن ثم معاودة طرحها من موقع القوة .

وهنا يجب علينا أن نفرق بين أمرين بات الخلط بينهما فى غاية الخطوره وهما التنازل عن الثوابت والتهاون فى طرح الثابت على المجتمع للوصول الى مكاسب ما , لعل ما قامت به البرلمان التركى من إقرار قانون ممارسة البغاء يثير الدهشة فى ظل أغلبية العداله والتنميه , لكن إن وضعنا فى الإعتبار ما تعرض له الشعب التركى من علمنه منذ انتخاب اتاتورك من قبل الجمعية الوطنية الكبرى رئيساً للحكومة يجعل من الصعب التصادم مع المجتمع التركى فى أمر مثل هذا , ضع بجانب هذا علاقة تركيا بإسرائيل وما يراه البعض إعترافاً من تركيا بإسرائيل , وقد كان فى نيتى مناقشة هذا الموضوع كمثال يدلل على مفهوم ” فقه التنازلات ” وكيف تفهم الحركات الاسلاميه الإعتراف بالوجود والإعتراف بأحقية الوجود , ولكى لا يتهمنى البعض بالدعوة للإعتراف بإسرائيل وأصبح مارقاً داعيا إلى ضلال فقد أجلت الكتابة فى الموضوع حتى أرى ثمار النقاش الذى سيدور حول فهمنا لفقه التنازلات .

لعل ما كتبته فى هذه السطور هو محاوله للتفكير بصوت عالى , وبما أنه أمر يشهد خلافاً حاداً بين أبناء الحركة الإسلامية خاصة الجيل الحالى الذى أبدى تفهماً مبدئياً للفكرة وإمكانية وضع الضوابط التى تحكم تطبيقها , وهنا أقول أن الامر يخضع لظروف الدولة والمجتمع وعلاقات الدول ببعضها البعض على المستوى السياسيى ومدى ما تعرض له المجتمع من تشوية على المستوى التربوى والفكرى , كلها امور خاضعة للخلاف والنظر , أنتظر نقاشاً مثمراً للفكرة , ودعونى أطرح عدة اسئله تكون الإجابة عليها إحدى محاور تعليقكم وسأكون ممتناً لذلك .

– هل من الحصافة طرح موضوع فقه التنازلات الأن ؟ اليس من الأجدر بنا التمسك بثوابت ديننا بل وحتى فرعياته فى ظل ما تتعرض له الامه من هجمه وهى أحوج ما تكون لكل ما ورد فى ديننا ثابتاً كان او فرعياً ؟

– الا تعد مطالبة الحركات الإسلامية بمراجعة موقفها من هذا الأمر تجنياً عليها وهى التى وقفت فى مواجهة الإستعمار العسكرى والفكرى فيأتى البعض الأن يطالبها بالتنازل عن أمور من صلب أدبياتها ؟

– هل يخضع الثابت لنسبية الحكم أم أن الإسلام قد حسم هذا الأمر حسماً نهائياً ؟

– هل هناك مواضيع يمكن إخضاعها لفقه التنازلات دون غيرها أم أن كل الأمور يمكن إخضاعها لواقع التنازل , وهل يمكن التنازل لتحقيق مكاسب ما أم أن على المجتمع ان يتقبل ضوابط الإسلام الثابت منها والفرعى كما هى دون إخضاع الامر أصلاُ للنقاش ؟

اسئله كثيره تدور فى ذهنى أحببت مشاركتكم فيها وكل ما كتب هو مزيج من الاراء المختلفه أحببت أن أضعه بين أيديكم حتى يكون منطلقاً لمناقشة الموضوع مناقشة مثمره

دمتم بودكنت قد كتبت هذا المقال على الفيس بوك من فتره ودار حوله نقاش مثمر أتمنى أن يدور أخر هنا 🙂

Advertisements

Comments on: "فقه التنازلات بين إمكانية التطبيق وضوابطه" (9)

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    موضوع شيق وشائك..

    فقه التنازلات
    أجد ان فقه التنازلات الشخصي نفتقده
    فكيف لنا أن نفقه في التنازلات التي نحاسب عليها
    سواء قمنا بها وكانت خطأ أو لم نقم بها ويحصل بسببها خطأ ..
    …….
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    يتنازل ولكن ليس بأي من ثوابت الدين
    فحين الصلح صلح الحديبيه مع قريش إعترضت قريش أن
    يكتب محمد
    فكان رد الحبيب اللهم إنك تعلم اني رسولك إمح يا علي ويقصد علي بن ابي طالب
    وأكتب محمد بن عبدالله
    وكان السبب ان يتم الأمر بتنازل الرسول عن كتابة رسول الله بعد إسمه
    وأن يمسح لأمر مهم أيضا وهو أن لا يطئ المسلمون مسلمين لم يعرفوهم بعد
    فتصبهم منهم معره وخزي بان قتلوا مسلمين مثلمهم …
    وجاء الفتح المبين يوم فتح مكه كان هذا تنازل الرسول الكريم
    عليه افضل الصلاة والتسليم لحقن دماء مسلمه …
    وكذلك فعل من بعده الحسن بن علي رضي الله عنه
    عندما تنازل عن الخلافه إلى معاويه لحقن دماء المسلمين …
    وكذلك فعل علي رضي الله عنه مع الخوارج بعد مسألة التحكيم بينه وبين معاويه
    وأنه محى عن نفسه لقب أمير المؤمنين لحقن الدماء المسلمه
    وفأخذتها الخوارج عليه حجه فحاجهم عبدالله بن العباس وذكر ما حدث في
    صلح الحديبيه فرجعت طائفه وبقيت طائفه على ظلالها…
    هذا ما افقهه من التنازل وهذه مواضعه …
    الثوابت لا تمس ولا يجب أن يوجد اي حوار عن التنازل عنها …
    هذا والله أعلم
    وأسأل الله سبحانه ان يعصمنا من الفتن …

    في امان الله

    • أختى الفاضلة نهار
      بالفعل موقف النبى صلى الله علية وسلم فى صلح الحديبية يساق كثيرا للتدليل على وجود هكذا فقة لكنة يحتاج الى الدراسة أكثر وأكثر فعلا
      دمت بإبداع
      مرورك أسعدنى

  2. محمد عزت said:

    احمد بدر الدين لقد وصلت الى درجه من النضج الفكرى العجيب والغريب لن اناقشك فى مقالتك لعبقريه ولكن اريد ان اتعلم منك كيف يكون هذا التالق الفكرى ماذا فعلت حتى ترتب عقلك بهذا الرقى

    • محمد عزت
      صديقى العزيز هذا من ذوقك وشيمك الراقية
      لست شيئاً مما قلت إنما أنت استاذى أتعلم منك وأفيد بخبرتك
      شكرا على تواضعك وتحفزيك الرائع
      دمت رفيقى

  3. السلام عليكم..

    مدونه راقيه جداً,ونضج فكري ينبىء عن صاحبها,كثيراً ماتلفتني مواضيعك,لطرحك قضايا جد مهمه..
    نأتي لصلب الموضوع..
    بالنسبه لفقه التنازلات,قطعياً لايمكن لي قبول التنازل بالأمور القطعيه والأصوليه,والتي تقوم عليها أركان ديني..
    ولا يخفى عليك أخي إن المنادين بالتنازلات هذه جُلّهم من الليبراليه والعلمانيه,والذين يرون الفصل بين الدين والحياه..

    بحفظ الرحمن~

    • ساره
      وعليكم السلام
      ممتن لكلماتك الرائعة .. جزيت خيرا
      فى واقع الأمر بدأ كثير من مفكرى الحركات الإسلامية بدراسة واقع فقة التنازلات وليس فقت العلمانين والليبرالين
      الأمر يحتاج الى كثير من الدراسة والتمحيص
      وفعلا الثوابت وأركان الدين المجمع عليها لا يجوز التفريط فيها
      وإنما الأمر قد لا يعدو ترتيب أولويات لعرض ما لدينا من بضاعة ثمينه
      دمت بود وتألق

  4. أختى الفاضلة نهار
    بالفعل موقف النبى صلى الله علية وسلم فى صلح الحديبية يساق كثيرا للتدليل على وجود هكذا فقة لكنة يحتاج الى الدراسة أكثر وأكثر فعلا
    دمت بإبداع
    مرورك أسعدنى 🙂

  5. محمد عزت
    صديقى العزيز هذا من ذوقك وشيمك الراقية
    لست شيئاً مما قلت إنما أنت استاذى أتعلم منك وأفيد بخبرتك
    شكرا على تواضعك وتحفزيك الرائع
    دمت رفيقى 🙂

  6. ساره
    وعليكم السلام
    ممتن لكلماتك الرائعة .. جزيت خيرا 🙂
    فى واقع الأمر بدأ كثير من مفكرى الحركات الإسلامية بدراسة واقع فقة التنازلات وليس فقت العلمانين والليبرالين
    الأمر يحتاج الى كثير من الدراسة والتمحيص
    وفعلا الثوابت وأركان الدين المجمع عليها لا يجوز التفريط فيها
    وإنما الأمر قد لا يعدو ترتيب أولويات لعرض ما لدينا من بضاعة ثمينه
    دمت بود وتألق

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: